لافتة إعلانية
Tools
You are here: الرئيسية » اخترنا لك
الاثنين, 22 يناير 2018

اخترنا لك

انهيار 'امبراطورية الجشع' في دبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF
 

 

القدس العربي--- 

الانتعاش في دبي كان ضخما بمقاييس فاجأت العالم باسره، حتى انها اصبحت محجا لكل الباحثين عن الثراء السريع، ورجال الاعلام الغربيين الذين كتبوا المعلقات عن هذه المعجزة التي قامت فوق صحراء ملتهبة، ولكن هذه المعجزة لم تعمر طويلا، وانفجرت 'الفقاعة' في زمن قياسي ايضا وبشكل مدو.

بيان أحزاب قومية مشترك حول اليمن

إرسال إلى صديق طباعة PDF
 

 

جسدت اليمن في تاريخنا المعاصر ثلاث وقفات مضيئة، حين قام الشعب اليمني بثورته عام 1962 في أول رد عربي على جريمة انفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة ومعاناة الشعب من حكم الامامة المتخلف، وحين انتصرت ثورتها في 14اكتوبر1963 على الاحتلال البريطاني وتحرر الشطر الجنوبي في 30 نوفمبر 67 من الاستعمار وعندما أقامت دولتها الموحدة عبر إلغاء التشطير في 22 مايو عام 1990، وحين وقفت بصلابة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق، لكن اليمن اليوم تعيش أوقاتا صعبة وأزمات خانقة لا تترك آثارها على اليمنيين فحسب بل على مجمل الأوضاع العربية، وتتمثل تلك الأزمات بـ

العروبة أولاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 
بيان من لائحة القومي العربي:
 
مهزلة المعارك والحملات الكروية بين مصر والجزائر تتطلب موقفاً وحدوياً آنياً ومشروعاً نضالياً وثقافياً طويل المدى
ليست المباراتان الرياضيتان بين المنتخبين المصري والجزائري المرة الأولى التي يختلف فيها نظامان عربيان لأسباب سخيفة وتافهة.  فمنظومة التجزئة العربية قامت أصلاً لكي تمنع الوحدة ولكي تكرس مثل تلك الخلافات المنبثقة من لدن حدودٍ مصطنعة رسمها الاستعمار.  أما انتقال خلافات أنظمة التجزئة القطرية إلى مستوى الشارع، فقد نتج عن تسهيلات حكومية وحملات إعلامية مشبوهة عبر الفضائيات والصحافة الصفراء في البلدين من الواضح أن هدفها كان تعميق الشرخ في العلاقات العربية-العربية، وتوجيه الشحن والتحريض قبل وخلال وبعد المباريتين إلى صدر الشعب العربي، بعيداً عن أعداء الأمة الحقيقيين، وعلى رأسهم أنظمة التجزئة التابعة للأجنبي. 

سميح القاسم حُمَّى الأَسْرَلَة!..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نجوان درويش--

 
ثمة جوانب سريالية لعمليات التطبيع الثقافي التي تلحظ عودة محمومة هذا العام. مَن يمكنه التصديق أن شاعراً عُرف من باب شعر المقاومة، ينتهي به المطاف بين الشعراء الإسرائيليين وفي أمسية مخصصة لـ«إحياء ذكرى إسحق رابين»! 

سميح القاسم شارك أخيراً في مهرجان للشعر الإسرائيلي تنظمه «جمعية هيلكون لرعاية الشعر في إسرائيل» www.helicon.org.il ، وأنشد أشعاره في أمسية رابين تلك في 29 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. هذه ليست جديدة من سميح القاسم، رغم أنّه ما زال يعتبر نفسه «شاعر مقاومة» و«يتغنّى» ــ كلما لاحت له فرصة ـ بالقومية العربية على الفضائيات، إلى جانب مديحه الممجوج لكلّ السلطات في العالم العربي.

مع ذلك، يقبل بإدراج اسمه مع الشعراء الإسرائيليين تحت لافتات لم تعد تنطلي على أحد. يمكنك أن تجد اسمه في أمسيات «دائرة الثقافة العربية» في وزارة الثقافة الإسرائيلية أو في كتب خاصة بـ«الشعر الإسرائيلي العبري والعربي» أو في مشروع «شعر في الشارع» في شوارع القدس المحتلة! 

حالة العراك المصري الجزائري مقاربة عيادية للشوفينية الانتكاسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 
د. محمد نعمة----



إن حوادث الشغب التي تعدت حدود مصر و الجزائر، قد أصابت شظاياها حتى فرنسا، و إذ ببعض مجموعات المشجعين يشتبكون مع شرطة مكافحة الشغب في مرسيليا و ليون و غرو نوبل، وذلك بعد تحطيم المحلات والمتاجر وحرق أكثر من 17 سيارة وتوقيف العشرات من المشاغبين. فمنذ قبيل 'الماتش' الأول في القاهرة، و الحياة في مصر والجزائر قد أخذت منحى آحادي الوجهة وهو أن حاضر الأمة ومستقبلها 'يتوقفان' على من ينتصر،'فريق الفراعنة' أم 'فريق المليون شهيد'. وإذا بجحافل الإعلام و شركات الإعلان وبالمواقع الالكترونية ومجموعات المنتديات كـ'الفايسبوك و التويتر' وبآلاف آلاف الرسائل السريعة التلفونية المجيشة لمصلحة المواجهة الكبرى تعلن النفير العام. إن الصحف اليومية تقول بأن الرئيس المصري شخصيا ' أصدر توجيهاته بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لدعم و تشجيع الفريق القومي وتحقيق اكبر قدر ممكن من التواجد لتحقيق الفوز'، وإن الحزب الحاكم ' يتحرك في هذا الاتجاه من منطلق مسؤوليته الوطنية وتعبيرا عن رغبات الجماهير وتنفيذا لتوجيهات الرئيس '. فالحزب يجري حاليا 'بحث سفر حوالي ألفي شاب بالطائرات وتوفير الإعاشة الكاملة لهم أثناء المباراة في السودان'. وقد تم تشكيل مجموعة عمل من الكادر الحزبي ' لتجهيز عدة آلاف من الأعلام المصرية و(الفانلات) التي تحمل ألوان علم مصر'.

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL