لافتة إعلانية
Tools
You are here: الرئيسية » اخترنا لك
الاثنين, 22 يناير 2018

اخترنا لك

من هنا يبدأ العمل للمستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

د. محمد السعيد ادريس----

 

لسنوات قصيرة، وربما للآن، كان استخدام مصطلح “الصراع العربي - الإسرائيلي” يثير حفيظة، بل ورفض قطاع واسع من شيوخ وشباب التيار القومي العربي الواعين بجوهر وحقيقة الصراع المركزي للأمة مع المشروع الصهيوني العالمي الحليف للمشروع الاستعماري الغربي، وكانوا يفضلون ويطالبون ويصرون على فرض المصطلح البديل الأكثر دقة والأكثر تعبيراً عن حقيقة هذا الصراع وهو “الصراع العربي - الصهيوني” باعتباره المصطلح الأشمل في رؤيته للصراع مع الكيان الصهيوني وأبعاده . الآن، لم يعد الأمر على هذا النحو على المستوى الرسمي العربي، ففي ظل معادلات الحكم العربي وأنماط علاقات وتحالفات والتزامات معظم نظم الحكم العربية، لم يختف مصطلح الصراع العربي - الصهيوني فقط، بل اختفى أيضاً مصطلح الصراع العربي - “الإسرائيلي”، ليس فقط من مجمل الأدبيات السياسية والإعلامية العربية الرسمية، بل إنه اختفى ومنذ سنوات من دائرة الفعل العربية، إذ لم يعد يوجد نظام حكم عربي واحد يخوض أي صراع ضد “إسرائيل”، ولا يوجد نظام حكم عربي واحد لديه أي نية للتورط في مثل هذا الصراع، بل هناك هرولات عربية نحو الكيان الصهيوني وسعي دؤوب لحصر الصراع في الدائرة الفلسطينية الضيقة، وجعله صراعاً بل ونزاعاً قد يحولونه، إلى مجرد “خلاف”، فلسطيني - “إسرائيلي” .

مرة أخرى، عن جمال عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ميشيل كيلو---

لا يحتاج نصير الوحدة العربية والعدالة الاجتماعية المؤمن بهما إلى مناسبة كي

يتحدث عن جمال عبد الناصر، رمزهما وداعيتهما والعامل بدأب في سبيلهما.

 مع ذلك، هناك مناسبة لهذا الحديث هي ما كشف عنه الأستاذ محمد حسنين هيكل من

خطط إسرائيلية لقتل القائد العربي بـ'السم أو بالمرض'، كما تقول إحدى الوثائق

الصهيونية السرية.

الأستاذ هيكل و عملية قتل الرئيس عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF



 

عمرو صابح----

فجر الكاتب الصحفى الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل عدة قنابل من العيار الثقيل في حلقاته الجديدة من برنامج "تجربة حياة"، والتي تحمل عنوان "الطريق إلي أكتوبر" وتعرض على فضائية الجزيرة. فقد كشف هيكل، أن الرئيس جمال عبد الناصر أمر بزرع أجهزة تنصت واستماع داخل مبنى السفارة الأمريكية بالقاهرة منذ ديسمبر 1967 فى عملية إستخباراتية أطلق عليها أسم العملية ( عصفور ) وقال هيكل أن هذه العملية تعد من أنجح وأخطر عمليات التجسس فى تاريخ المخابرات فى العالم ولا تعادلها فى النجاح إلا العملية ( ألترا )عندما نجحت مخابرات الحلفاء فى كشف وحل الشفرة الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية مما جعل البريطانيين والأمريكيين على علم كامل بكافة التحركات و الخطط العسكرية و الإستخباراتية الألمانية قبل حدوثها.

حول القدس بإيجاز شديد / عزمي بشارة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من مهام علم التاريخ، حين يدعي العلمية، تفنيد الأسطورة بالبحث في أصل نشوئها ووظيفتها، وبكتابة تاريخ الوقائع في مقابلها، وبميل إلى معرفة الحقيقة كما كانت من دون ادعائها، وبمنهجية تنزع نحو العلمية . ولا شك أن الإيديولوجيا بما فيها من غايات وأهداف سياسية وزوايا نظر ومصالح تتحكم في سردية التاريخ، وفي الانتقائية (حتى غير الواعية للوقائع، ناهيك بالواعية) وفي الحجم والوزن الممنوح لهذه الواقعة في مقابل تلك . كما إن الإيديولوجية تتحكم وتتجلى بالتحقيب وتقسيم الزمان . فهذا التقسيم المحكوم بما يسمى خصائص كل حقبة هو غالباً عمل إيديولوجي . ومن هنا لا بد من تعرّض وتعريض عملية التأريخ والمؤرخين إلى نقد صارم . ومن هنا أهمية الحرية الأكاديمية في هذا السياق تحديداً، إذ لا بد من حوار أكاديمي حر بين المؤرخين لا يتوقف عند مقدسات ومحرمات .

جدار العار -- فهمي هويدي

إرسال إلى صديق طباعة PDF
 
 
لا أريد أن أصدق أن مصر فى آخر الزمان قررت أن تقيم جدارا فولاذيا بينها وبين الفلسطينيين فى غزة. لكن الكابوس الذى تساءلت عنه قبل يومين تبين أنه حقيقة، وأن الخبر الذى نشرته صحيفة هاآرتس عن الموضوع، وتصورنا أو تمنينا أنه من قبيل الدس والوقيعة وتشويه صورة مصر، أكدته التفاصيل التى نشرتها صحيفة الشروق فى عدد أمس «الأحد 13/12».

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL