لافتة إعلانية
Tools
You are here: الرئيسية » اخترنا لك
الاثنين, 22 يناير 2018

اخترنا لك

قصيدة مهداة من الأسيرة قاهرة السعدي لرابطة القوميين العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاسيرة قاهره السعدي---
طوباس - جنين
(دخلت عامها التاسع وتحمل لقب أميرة - في مسميات الاسرى)

اهداء من الأسيرة قاهره السعدي لرابطة القوميين العرب 

يا وطني يا حر 
رغم الألم والظلم 
تئبا الا تضلك عالي
عالي واسمك فوق الكل 
يا وطني يا غالي 
يا عزي وافتخاري
اسمك دوم في بالي 
والاقصى رغما عنهم حر 
أفديك بروحي ودمي
يا وطني يا أمي
همك هو همي
يرخصلك كل العمر 
ما يهمك غاصب
ما يهمك 
يا وطن يا صامد ما يهمك
فيك رجال بتحمي عهدك
فيك الحرة وفيك الحر
يا وطني اسمع هالصوت
الله أكبر يعلى الصوت 
انموت وتحيا 
وليك انجود 
وتبقى يا وطني حر وحر 
حر وحر

في الذكرى الثالثة لرحيله: جوزف سماحة الباحث عن مكان رحب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أمل حوّا - جريدة الأخبار

 بعد وفاة جوزف سماحة، كتب كثيرون عنه. رووا أجزاءً من حكايته، ورووا خصوصاً حكاياتهم معه أو حكاياتهم عبره. هذا النص الذي كتبته أمل حوّا، التي عرفت جوزف صديقاً وكاتباً، قد يكون أوّل محاولة جدّية لتحليل الفكر السياسي لجوزف سماحة: علاقته بالماركسيّة والعروبة، رؤيته لتجربتَيْ الحركة الوطنيّة وحزب اللّه، نظرته إلى الصحافة وإلى دوره كمثقّف... قراءة لن تحظى بالإجماع، لكنّها تفتح بلا شك نافذةً إلى عوالم جوزف المتعدّدة

 

الإسلاموفوبيا والعلمانية الديمقراطية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 
هيثم مناع - الجزيرة
 
"الطريق سالكة لتقود العنصرية العالم الغربي للخسارة، ومن ثم الحضارة الإنسانية برمتها. لا يهم ما بإمكان العلماء المحنكين أن يقولوه، فالعرق ليس بداية البشرية بل نهايتها، ليس أصل الشعوب بل مؤشر انحطاطهم، وهو لا يشكل الولادة الطبيعية للإنسان بل موته المناهض للطبيعة". 

قراءة في احتمالات الحرب: في ثلاث ملاحظات حول الحالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

                                                                 

 عزمي بشارة----

 

إيران:

  1. بدا من تعيين روبرت جيتس وزيرا للدفاع في الولايات المتحدة في نهاية مرحلة بوش، واستمراره في منصبه في فترة أوباما أن المؤسسة العسكرية الأميركية ازدادت قربا من عملية صنع القرار في قضايا الحرب والسلم، وبالتالي في السياسة الخارجية، وذلك تحت وطأة النتائج الوخيمة للحربين في العراق وأفغانستان. فعلى مستوى "القرص الصلب" للمؤسسة والذي لا يتغير مباشرة بالانتخابات، لوحظت عمليا بوادر مرحلة اوباما في نهاية مرحلة بوش. ووجد التفكير الجديد تعبيراته في لجنة بيكر\هاميلتون ( قدم التقرير للرئيس بوش يوم 6 كانون الأول ديسمبر 2006). وأهمها الدعوة للحوار مع الدول المحيطة بالعراق، ومنها سوريا وإيران، وذلك للإسهام في استقرار العراق، ولتجاوز المأزق الأميركي في هذا البلد الذي قوَّضت بنيانه السياسات العدوانية المغامرة، والدفع نحو تسوية سياسية للقضية الفلسطينية، أي إعادة الحياة لما يسمى ب"عملية السلام".

الياس مرقص الإنسان والمثقف المناضل .

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 منير درويش-----

يوم 26 / 1 / 1991 غيب الموت واحداً من أبرز المثقفين العرب وهو الكاتب العربي السوري  الياس مرقص ، عن سنوات لم تزد عن 62 عاماً ( 1929 – 1991 ) أمضى أكثر من نصفها في التأليف والكتابة مخلفاً مجموعة فكرية وثقافية تأليفاً وترجمة ، وعدداً  كبيراً من الأبحاث والدراسات اقرب في مجموعها إلى المنظومة الفكرية التي اختلفت في اتجاهاتها ومناحيها ، وتنوعت في توجهاتها ، وامتدت منذ النصف الثاني من خمسينات القرن الماضي حتى ما بعد وفاته ( صدر له بعد وفاته كتابه الضخم والهام – نقد العقلانية العربية – في 900 صفحة عن دار الحصاد بدمشق ) . وتميزت منظومته بتسسلسلها التاريخي بحسب المرحلة وتقدم وعيه ، وبقيت مترابطة من حيث تواصلها وعمقها وتنوعها .

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL