لافتة إعلانية
Tools
You are here: الرئيسية » مقالات و أبحاث
الأحد, 20 أغسطس 2017

مقالات و أبحاث

الأستاذ هيكل و رجال الرئيس عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الأستاذ محمد حسنين هيكل هو أهم صحفى عربى فى التاريخ ، وهو يمثل بالفعل أسطورة حية تأثيرها أقوى من أى حزب ومن أى وزارة إعلام ، وتمثل كتاباته وحواراته الصحفية والتليفزيونية أعظم وأهم مرجع تاريخى لمن يريد معرفة حقائق تاريخنا الحديث والمعاصر .
وأنا واحد من ملايين المعجبين والمحبين للأستاذ محمد حسنين هيكل قرأت كل كتبه وأتابع بشغف برنامجه

 

سلملي عليه..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وليد حدوق------

يجلس الأصنام في قاعة مغلقة وكاهنهم الأكبر يوزع عليهم القرابين بيانا بعد بيان واستنكارا بعد استنكار, يسألهم ثم يجيب عنهم وباسمهم, وإذا تعذر على صنم كبير الحضور فإن صنما أصغر صنع خصيصا للغرض ينوب عنه في مثل هذه الطقوس المدنسة.
وأصنام العرب بعد الإسلام لا تختلف عن هبل واللات والعزّى إلا بالأسماء كما أن عبيدها لا يخصّونها بالألوهية وإنما يتقربون بها إلى الله زلفى ذلك أن منها أميرا للمؤمنين وخادما للحرمين ومنها من يرجع نسبه إلى آل البيت. وهي أصنام حديثة تطورت (يبدو أنه دليل آخر على صحة نظرية داروين) وأبت -تواضعا منها- إلا أن تشارك الإنسان بعض خصائصه فهي تمرض وتتداوى في مستشفيات ألمانية وأمريكية والأهم من هذا كله أنها تعشق وليس في قلبها موضع للكره ولأجل ذلك لا يحيد أصنام العرب في هذا القرن الواحد والعشرين عن طريق السلام, فالحبيبة تصدّ وهم يقبلون...وما أقسى لوعة الهجر! 

عجبا للأصنام كيف تعشق حتى الفناء!!

ملاحظات حول قيادة الهبة الشعبية في القدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجد كيّال----

في ظل الأحداث الأخيرة التي شهدتها القدس في الأيام والأسابيع الأخيرة، نجد ما يقتضي التوقف عنده.

لا يمكن خوض غمار ملف القدس والهبة الشعبية في القدس دون التطرق إلى بنية القيادة والتنظيم السياسي، أو بالأحرى التطرق إلى عدم وجود قيادة سياسية وتنظيم سياسي في القدس. وقد طرح في السابق النقاش حول أهمية وجود قيادة وتنظيم سياسي أولًا من أجل استثمار الهبة الشعبية سياسيًا كمعطى مُلِح قد ينضم، ويفرض نفسه، على معطيات سياسية أخرى يمكن استثمارها لتحقيق إنجازات سياسية فيما يتعلق بموضوع القدس، أي لئلا تتحول الهبة الشعبية إلى هبة عبثية. وثانيًا، من أجل توجيه الهبة الشعبية بما يراعي القدرة الشعبية على مواصلة المواجهة وإمكانيات النضال الشعبي، وبما يتناغم مع التطورات السياسية تصعيدًا وتهدئةً. وثالثًا، ما لا يقل أهمية، قيادة المواجهة ميدانيًا وفعليًا.

نداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 أيمن الجمني-----

"ثمن الكرامة والحرية فادح ..ولكن ثمن السكوت عن الذل والاستعباد أفدح " مثل عربي



منذ بضع سنوات زار تونس الفنان العربي المتميّز مرسال خليفة و أحيا حفلا رائعا في مسرح قرطاج الأثري بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة. و كعادة مرسال في السنوات الأخيرة أهدى أغنيته الأخيرة للمساجين العرب في السجون الصهيونية و لمساجين الرأي العرب في السجون العربية. منذ اليوم الموالي للحفل هاجت الصحف الصفراء و ماجت: كيف لمرسال أن يقول هذا؟ في تونس لا يوجد مساجين رأي؟؟ إلخ… و طبعا جادت قريحة بعض المتخلفين ذهنيا من المطبلين و لامو مرسال عن قول ذلك في مسرح قرطاج كونه يبعد بضع المئات من الأمتار عن قصر الرئيس و مثل هذه الكلمات لا يجب أن تذكر قرب فخامته و طبعا – أيضا – صدرت بعض الدعوات لمقاطعة مرسال في مهرجاناتنا – وهو ما وقع في مهرجان صغير بحمام سوسة – ثم وقع تدارك الأمر و تناسو – عن مضض – ما وقع ...

بين السادات و شاه إيران .. لم نتعلم شئ

إرسال إلى صديق طباعة PDF
عمرو صابح-----

تبدو العلاقة التى ربطت بين الرئيس المصرى الراحل أنور السادات وشاه إيران الأخير محمد رضا بهلوى لافتة للنظر ومثيرة للتساؤلات وتحمل درس وعبرة لمن يعتبر ، فشاه إيران الراحل كان واحد من أشد أعداء مصر والعرب كافة ومواقفه المعادية للعرب والتى تتسم فضلا عن العداء بالاحتقار أيضا معروفة للجميع ، فالشاه محمد رضا بهلوى أعترف بدولة إسرائيل اعترافا فعليا عام 1948 وإن تمهل بعض الشئ فى الاعتراف بها قانونيا، وقد قامت بين إيران وإسرائيل فى عهده علاقات ثقافية وتجارية وعسكرية وتنسيق كامل بين أجهزة المخابرات المدنية والعسكرية، و كان الشاه منذ نشأة إسرائيل وطوال فترة حروبها مع العرب حتى سقوط عرشه هو ممولها الأول بالبترول الإيرانى الذى تحركت به مدافعها ودباباتها وطائراتها وغواصاتها لقتل العرب.

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL